ربي يسهلها..

 كنت قد ذكرت موضوع المساعدة (الخادمة) في الأسبوع الماضي.. هذه بعض الأمور التي قد تساعد الأسرة في مثل هذه الظروف ليتمكنوا من ترتيب أمور حياتهم بإذن الله.. فمع وجود المساعدات (الخدم) أصبح من السهل أن ننادي على الخادمة لترفع شيء عن الأرض بدل أن نرفعه ونحن في طريقنا مثلاً.. هذا السلوك أكسبنا خمول و(شحوم).. وأصبحنا نبحث عن وسائل للحركة والرياضة.. ونسينا أن الحركة في منازلنا هي (الخير والبركة)..

- جلست مع ابنائي واخبرتهم ان في الفترة القادمة سيكون كل منهم مسؤول عن شيء.. وهذا ليس عيب أن يتكفل الإنسان بمسؤولياته.. شرحت لهم أنها فرصة ليتعلموا كيف يعتمدوا على أنفسهم.. أخبرتهم أنه وفي أي لحظة قد لا يوجد مساعدات (خدم).. وأنه يجب أن نتعلم.. فمن يدري قد يدرس أحدكم خارج البلد فهل يريد أن يعيش في (زريبة) والرسول صلى الله عليه وسلم حثنا على النظافة.. بالواقع كنت أطلب منهم كل يوم أن يرتبوا أغراضهم.. لكنهم يجدون الأمر غير مهم لأن المساعدة (الخادمة) تسبقهم دوماً للترتيب.. لذلك هذه فرصة للتدريب العملي الواقعي.. وحتى لا يقلق أبنائي حددت لهم المهام.. وهي 4 رئيسية: ترتيب السرير + ملابس تعلق بالدولاب أو في سلة الملابس المتسخة + الأطباق تعود للمطبخ بعد الأكل + الألعاب تعود لمكانها بعد اللعب.

 - باذن الله سأذهب لاختيار غسالة أطباق.. كنت جربتها حين كنت أعيش فترة خارج الكويت.. منذ الصباح املؤها بالأطباق.. ثم قبل النوم أضع الصابون وأديرها لتعمل وفي صباح تكون الأطباق نظيفة بانتظاري. وٍاترك موضوع غسيل المطبخ للمساعدة (الخادمة) الأخرى.

- أحتاج اعادة ترتيب الفريز وربما فريزر أكبر قليلاً.. لأنني قمت بشراء الدجاج دفعة واحدة.. ثم من الأفضل في هذا اليوم غسله كله ووضع كل دجاجة نظيفة في كيس لتكون جاهزة للطبخ فوراً.. أما السمك فطلبت من السماك أن ينظفه ويقطعه قطع فيليه صغيرة لليسهل غسله وطبخه لاحقاً.. اللحوم أيضاً اشتريت كمية من الستيك الصغير الذي لا يستغرق وقت بالنضج.. كما أن اللحم المفروم سهل بالطبخ والكباب وكرات اللحم أيضاً.

- هنالك طبخات لا تحتاج (قدور ومواعين كثيرة).. منها استخدام كيس الفرن لشوي الدجاج ويمكن تقديمه مع الرز أو المعكرونة الممزوجة بصلصة الطماطم الجاهزة.. أو أطباق تنجز بقدر واحد مثل قلي الدجاج أو اللحم أو حتى السمك مع البصل والخضار والبهار بالقدر ثم نسكب عليه الرز ونتركه ينضج دون استخدام أكثر من قدر.. أو سندويتشات وشاورما الدجاج واللحم.. أيضاً عرايس اللحم يمكن ان تنضج بعد حشي الخبز ودهنه بالزيت ثم شويه بشواية التوست.. أو أن نشوي اللحم أو الدجاج بالقدر لنمنع تطاير الزيت الذي يحصل من المقلاة المنخفضة الحواف ونتركه لينضج بهدوء على نار هادئة مع بعض البصل والخضار ونقدمه مع الخبز الإيراني مثلاً.

- وضع مفرش أو صحيفة تحت أواني التقطيع وقت تجهيز الخضار أو البصل يقلل الفوضى.

- يمكن شراء بعض الوجبات المساندة مثل الحمص والمتبل أو حتى التبولة لتدعم الوجبة وتقلل العبء. أو الأكل مرة بالأسبوع خارج المنزل أيضاً كتغير جو.

 - وابنتي الصغيرة سأسجلها في حضانة إن شاء الله.

- بالنسبة للغسالة فإن تقسيم الملابس حسب الألوان وغسلها كل يوم يخفف العبء.. والكوي يكون خارج المنزل في المصبغة للدشاديش مثلاً.. أما الملابس اليومية فستقوم بها المساعدة (الخادمة) الأخرى.

- ترتيب البيت سيكون لحظي. بمعنى فتحت الدولاب ووجدت هذا الرف غير مرتب لن أقول بعد غد سأخرج كل الدولاب وأعيد ترتيبة لأن ذلك سيكون ارهاق جسدي وعقلي ونفسي.. بدل ذلك سأقول لأنني أحتاج من هذا الرف ملابس سأرتبه هو فقط اليوم وأبدأ فوراً ولن يأخذ مني بعض دقائق..

وهكذا.. أفكار علها تسعفنا لندير منازلنا بإذن الله بنظام شبه ثابت..

مرح رغم الحر (13) الكيك والهدايا

عودة للمطبخ لكن هذه المرة مع احدى صديقاتي التي تفضلت و أرسلت لي هذه الصور..
احب ان اشارككم ببعض الأفكار
كل ما تحتاجينه هو خليط الكيك الجاهز أو إذا كانت لديك وصفة لكيكة مجربة.. بعد خبزها وتزيينها بالشوكولاته واللألوان نحضر علب صغيرة وجميلة.. نضع بعض الكيك داخل العلبة ونغلقها ثم نلصق عليها بطاقة إهداء صغيرة.. ندع أبناءنا يقررون لمن هذه العلبة التي ساهموا بإعداد محتوياتها..

علبة للجد والجدة..

علبة للخالات والعمات..

للجيران..

للمساعدة (الخادمة)..

لعامل النظافة في الشارع..

بشرط أن لا تتدخل الأم بالإختيارات أو بالكلمات التي سيكتبها الطفل حتى لو تضمنت أخطاء نحوية وإملائية.. حتى ندعهم يعبرون بصدق..

حينما حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الهديه.. (تهادوا تحابوا).. فهو صلى الله عليه وسلم يعلم مقدار السعادة والمحبة التي ستحيط القلوب..

شكراً عزيزتي على هذه الصور.. اعتقد انني سأغش قليلاُ.. ربما سأشتري بعض الكعك الجاهز.. لأنني كسلانه هذه الأيام :)

مرح رغم الحر (٢) الشيف الصغير

هذه المرة التجربة تحتاج إلى القيام برحلة صغيرة.. أبنائي يحبون المطبخ.. وانا (اتنرفز) من الفوضى التي يخلفونها.. وكأن أقدامهم الصغيرة وليست ايديهم هي من يطبخ.. خمس دقائق هو ما يحتاجونه لأجد مختلف ألوان وأحجام طبعات الأقدام على الأرض.. فأنشغل بالتنظيف بدل الطبخ!!
في الوقت ذاته رؤية الأطفال ولمسهم لمواد ومقادير مختلفة الملمس واللون يساعدهم كثيراً..
في الأيام التي أجد أن لدي نفس طويل وقدرة على التحمل اشترك معهم بإعداد طبق منزلي لذيذ وبسيط..
لكنني لا استطيع هذه الأيام.. اخبرتني صديقتي عن (أكاديمية الطهاة الصغار) في مجمع ديسكفري.. أسرعت للذهاب إلى هناك لأجد صاحبة المشروع.. هي أم صغيرة تحاول أن تقدم للأطفال حلمها حينما كانت طفلة.. تعد الأكاديمية سلسلة دولية متعددة الأفرع..وحرصت صاحبة وكالة المشروع بالكويت على ادخال بعض الأكلات العربية للصغار.. تحدثت معها لتخبرني انها سئمت الألعاب الألكترونية وتريد للأطفال تجارب أكثر حيوية تغيرهم للأفضل..
تجربة جميلة..
المكان كان مريح والاضاءة ودرجة الحرارة مناسبة..
استمتع أبنائي وتفاعلوا مع طاقم مدرب على التعامل معهم..
ما أحببته فعلاً ابتعاد الأسلوب عن الرسمية.. التعامل العفوي كان مريح فعلا..
أحببت أن أشارككم التجربة لتستمتعوا بها..

٢٠١٢٠٥٣١-١٨٢٣٤٤.jpg

٢٠١٢٠٥٣١-١٨٣٨٥٩.jpg

الفراولة بالشوكولاتة

حلو استمتعت جداً بإعداده لسهولته وطعمه اللذيذ.. حاول أطفالي المشاركة لكن المشاركة الأكبر كانت بالقضاء على ما تبقى من شوكولاته في الطبق.. كانت نتيجتها القليل من الصراخ ليخرجوا من المطبخ فوراً..

كل ما نحتاجه هو..

حبات فراولة ( قد نجد بعضها قبل نهاية الموسم)

قطع موز

كاكاو آرو مذاب

ثم نغمس ونرص الفاكهة بالطبق وتوضع بالثلاجة قبيل التقديم

أترككم مع الصور..

 

كرات الكاكاو

حلو لذيذ وسهل نستطيع عمله بجهد مشترك مع الأبناء.. لنقضي وقت ممتع معهم في المطبخ..

- نفتت باستخدام اليد كيكة الشوكولاة.

- نضيف إليها بعض قطع البسكويت ونكسره باستخدام اليد.

- نضع القليل من الحليب ونمزج الكيك مع البسكويت باستخدام الملعقة.

- نقوم بتشكيل دوائر من الخليط ونضعها في طبق التقديم.

- نحضر الصلصة في قدر وهي : نصف ليتر حليب كاكاو + 4 كاكاو آرو + ملعقة كبيرة ممتلئة نشا.

- نقلبه على النار حتي يتمازج الخليط ويثخن.

- يصب الخليط فوق كرات الكيك.

- يزين بالمكسرات.

وبالعافية…..

بالهواء الطلق

تعجبني صديقتي كثيراً بنشاطها وحيويتها ( اللهم بارك فيها واحفظها ) فهي دوماً سهلة ومستعدة لأي نشاط خارجي يكسر رتابة الحياة اليومية..

أخبرتني أنها ذهبت مع صديقتها وأطفالها ليستمتعوا بجلسة هادئة في الهواء الطلق بعيداً عن صخب الحياة المادية.. ولكوننا نعيش في بيئة شديدة الحرارة صيفاً وشديدة البرودة شتاءً فإن أيام الجو المعتدل والمتمثلة بالخريف والربيع هي أيام معدودة غالباً ما نحاول الإستفادة منها في انشطة خارجية.. لكن أغلب أنشطتنا الخارجية في هذه الأيام تكون أنشطة مبالغ في الإعداد لها ومرهقة كالتخييم أو حجز الشاليهات بحيث يصل الأهل وهم متعبين قبل بداية الفعالية الخارجية.. وهذا بالضبط ما أحببته في موضوع صديقتي.. لم تبالغ ولم تتكلف.. تخطيط لقضاء بعض الساعات.. تنفيذ جميل بألوان جذابة وأكل صحي متنوع جعلني أشعر بسحر اللحظات التي قضوها هناك.. صورة غمرتني فطلبت منها أن أعرضها في المدونة علها تلهم غيري كما ألهمتني..

تقول وهي تضحك أن أبناءها فور جلوسهم أخذوا يلتفتون حولهم ليشاهدوا ماذا تصنع كل أسرة.. وأكثر ما شد انتباههم عملية الشواء.. قالوا ماما: ( ليش ما عندنا شوي!!! ) أطفالنا دوماً يعتقدون أن ما عند غيرهم أفضل مما عندنا :) )))

 

سوق عائلي لذيذ

قررت العائلة باجتماعها الأسبوعي إقامة سوق خيري في اجتماع الأسبوع القادم، حيث سيتم تخصيص جزء من ريع السوق لعمل وقف خيري لجدتي رحمها الله..

تحمست العائلة وتحمس الأطفال اكثر.. بدأت مرحلة الإبتكار والتنافس ولجأ البعض لعنصر التشويق بتكراره عبارة: ( سوف ترون شيء جديد ينافسكم كلكم )

بدأت الإستعدادات الطاولات والمفارش وبدأ المشاركين بالتوافد وإحضار الأغراض ثم بدأت حركة البيع والشراء حيث كان النجاح الباهر من نصيب الأكل والمشروبات.. 

انتهى المعرض واكل الجميع للتخمة :)

قبيل انتهاء المعرض ذكرتنا إحدى قريباتي بموضوع التبرعات.. تسارع الجميع وبدأ الكل بالتبرع.. حتى الأطفال تبرعوا.. كانت فرصة عملية ليفهموا مفهوم بر الوالدين الممتد.. وليعلموا أن حياة المسلم في كل جوانبها خير..

 

الحلويات والفاكهة.. يوم ويوم

مع بداية عطلة منتصف العام بدأ الخمول يزيد لدى الأطفال وترتفع معه نسبة أغلفة الشوكولاة والحلويات المستهلكة باليوم.. وبدأت أجسادهم الصغيرة تكتسب إضافات من الدهون وبدأ الكرش بالظهور!!
في ذات اليوم طلبت من أبنائي التقليل من السكريات في الأكل والتقليل من (الخرابيط)!! لكن دون جدوى!! فهممت بالذهاب لشراء الفواكهة لتقديم بديل ينافس الحلويات والشوكولاته.
غالباً ما يتم تقديم عروض لمختلف أنواع الفاكهة والخضار.. أحاول الإستفادة من تلك العروض في شراء خضراوات الطبخ اليومي لكنني أتجنبها في اختياري للفاكهة لأنها غالباً ما تكون قديمة او من الدرجة الثانية او الثالثة.. فأغلب الفاكهة الممتازة تعرض بالحبة أو مع صناديق الشحن الجوي.. نعم قد يكون سعرها عالياً لكن إن قارناها بأسعار بعض أنواع الحلويات والوجبات السريعة التي يحبها الأبناء فهي ستكون متقاربة معهم لكن لا مجال لمقارنة الإستفادة بين النوعين.
حاولي أن..
- تختاري فاكهة الموسم لأنها أفضل من ناحية الطعم والسعر.
- استعيني بالبائع ليساعدك باختيار أفضل وليس أرخص المعروضات.
- استعيني بحاسة اللمس والشم لإختيار أفضل أنواع الفاكهة، فالأناناس والمنجا الجيدة تصدر منها رائحة شهية قبل قطعها، والبابايا مثلاً يجب أن تصدر صوت حين ترجينها لتعرفي انها جاهزة للأكل.
- لا تشتري أكثر من 3 أنواع في الأسبوع الواحد، ولا تشتري كميات كبيرة حتى تضمني استهلاك الأبناء والاسرة لكل الكمية دون تضييع.
- غيري أنواع الفاكهة المشتراة من اسبوع للآخر ليكون لدى الأبناء عنصر تشويق.
- خذي ابناءك معك ليشتروا الفاكهة التي يحبونها كنوع من المكافأة لبعض الاعمال التي ينجزونها.
- فور عودتك من البقالة قومي بعملية تسويق وتشويق للأبناء انك احضرت لهم فراولة حمراء لذيذة مثلاً، أو موز صغير أصفر.
- العرض سيد الموقف، كلما كان العرض مشوق كلما كان الإقبال أكبر، فقطعي الفاكهة وقدميها في إناء، أو إصنعي سلطة فاكهة، أو قدميها كعصير وتفنني بانواع الخلطات، او اعرضي الفاكة كقطعة جميلة في وسط الصالة، اختاري الفاكهة المتناسقة بالالوان لترصيها في إناء الفاكهة فالتفاح الأصفر مع الموز يشعر بالملل لكن التفاح الأحمر مع الموز يلفت الإنتباه.
- من الجميل مزج الفاكهة بين فترة وأخرى مع قليل من السكر أو الآيس كريم أو الشوكولاة السائلة.
التغذية الصحية ليست واجب.. بل هي نشاط ممتع.. وليس بالضرورة أن تكون يومية.. فمازال أبناي يتناولون الفاكة يوماً ويلتهمون الحلويات أيام وأيام.. فلكل يوم طعمه الخاص.. هكذا.. يوم و يوم :)

أفكار إبداعيه لوجبات أبنائنا المدرسيه

الوجبه المدرسيه تعتبر واجب يومي ممل لنا
وفي نفس الوقت نريد أبنائنا أن يأكلوها لأهميتها
وهذا مالا يحصل في أغلب الأوقات
واجهت هذه المشكله كما تواجهونها
وبدأت رحلة البحث عن وجبات غير معتاده
كنت مقتنعه بأن كل أكل صحي غير لذيذ
وهذا أكبر خطأ اكتشفته
لمسات الوالدين تصنع المستحيل!
قبل أن أبدأ في عرض الافكار يجب أن أبين بعض النقاط
1) بعض الوجبات تحتاج لتحضير مسبق اما باكرا أو قبلها بليله حتى تختصروا الزمن وتقللوا من ارهاق الصباح الباكر
2) لا تلتزموا بالافكار بحذافيرها بل أطلقوا العنان لأفكاركم
3) بعض الاطعمه يكرهها طفلكم، عن تجربه اكتشفت ان الطفل لا يكره الطعام بحد ذاته ولكن يكره شكله لذا جربوا حتى في مالا يحب
4) إن كان لديكم أكثر من طفل فأنصح باستخدام فكره واحده للجميع حتى لا يضيع الوقت
5) بعض الأفكار يستطيع أطفالكم المشاركه بها فأشركوهم حتى يفرحوا فهي لهم أولا وأخيرا
6) وهذه أهم نقطه استمتعوا وأنتم تعملون لأنك ستبدعون

الفكره الأولى:
قد لا يستسيغ ابنك الفواكه/خضار ولكن سيعشقها ان قطعتيها صنعتي لها تغميسه،ابحثي وصفات تحت اسم fruit/veg dipping

الفكره الثانيه:
قطعي الخضراوات/ الفواكه وشكلي بها اشكال جميله كهذه الصوره
القاعده عباره عن فلفل والشراع خس مع جزر

http://tinyurl.com/3v37672

الفكره الثالثه:
تفنني في تزيين الفواكه/الخضار بحيث تجذب الطفل
http://tinyurl.com/3tod787

الفكره الرابعه:
جربوا عمل مافين البيض! لذيذ ورائع الوصفه هنا
http://tinyurl.com/6kt577h

الفكره الخامسه:
استخدمي البيض المسلوق بقشوره وزينيه بالالوان والخيوط والاوراق
http://tinyurl.com/5wnfwnp

الفكره السادسه:
اهرسي التمر قليلا بيديك وشكليه وزينيه بالاوريو او البسكويت المطحون او الشيكولاته صدقيني سيطلبونه مرارا

الفكره السابعه:
ابدعي في شكل الفطائر المعتاده كما في الصوره
http://tinyurl.com/28jhjtc

الفاكره الثامنه:
قطعي الخيار/جزر لقطع كبيره وفرغيها لتكون كالكوب واحشيها باللبنه/الجبن وزينيها بما يحلو لك

الفكره التاسعه:
فكره لذيذه ومفيده وجدتها في هذا الفيديو

http://tinyurl.com/5syuzjm

أعجبتني فكرت قلي البيض مع الخبز كما أعجبتني طريقة التغليف

الفكره العاشره:
لفي ساندويتش بورق وتفنني بالرسم اوكتابة كلمات لطيفه
http://tinyurl.com/2w7puvf

الفكره الحاديه عشر:
احشي الخبز بحشوتك المعتاده وقطعيها الى رولات، كم ستبهره الألوان المتعدده

الفكره الثانيه عشر:
قطعي الخبز الى دوائر وضعيها في قوالب الكيك ثم ادخليها الفرن الى ان تتصلب قليلا ثم احشيها
http://tinyurl.com/3sbp5h2

الفكره الثالثه عشر:
احفري على الفاكهه وجوه مضحكه وضعي لها عيون باستخدام اي نوع من البقوليات كما في صوره الكيوي
http://tinyurl.com/5tcnrl6

الفكره الرابعه عشر:
وجدت هذه الفكره للبيض المسلوق صدفه لم اجربها ولكني سأفعل قد تحتاج بعض الوقت

http://tinyurl.com/2ve4dmj

الفكره الخامسه عشر:
اصنعي البيتزا باستخدام توست وعليه طبقة كتشب ثم خضراوات مقطعه وموزاريلا ثم الى الفرن

الفكره السادسه عشر:
قومي بعمل بيض مسلوق ملون كما في هذا الرابط ولكن بدلا من استخدام الالوان الصناعيه جربي الطبيعيه كماء الشمندر مثلا

http://tinyurl.com/67esgso

الفكره السابعه عشر:
ضعي على العلبه لغز سريع وسهل يشرح مابداخل الحقيبه

الفكره الثامنه عشر:
قطعي الفواكه واغمسيها بالكاراميل/الشوكلاته ثم ثبتيها بعود

http://tinyurl.com/65oldpt

الفكره التاسعه عشر:
قومي بعمل قلاده/سوار من الفواكه/الخضار/الكورن فليكس مثلا عنب،كرز، شرائح البرتقال
http://tinyurl.com/67phxzz

الفكره العشرون:
ضعي لابنائك رسائل تعبرين فيها عن حبك او فخرك او .. داخل حقيبه الاكل صدقيني سيتباهى بها امام زملائه
كما لا تنسي أن تضيفي بين فتره وأخرى بعض الأشياء ليشاركها زملاءه

وفي الختام أنصحكم بالرجوع الى هذه المواقع بين فترة واخرى لتتزودوا بافكار جديده

Familyfun.com
Parents.com
Nickjr.com
Kraftfoods.com

توت بالكاسترد

20110820-020200.jpg

المقادير:
مسحوق كاسترد بودرة
سكر
نصف ليتر حليب قليل الدسم
علبة محلبية جاهزة
توت بري طازج

الطريقة:
يخلط عدد ٢ ملعقة طعام كبيرة ممتلئة من مسحوق الكاسترد البودرة الجاهز مع نصف ليتر حليب قليل الدسم بارد و٤ ملاعق سكر ويحرك علي النار حتي يثخن
يصب في أكواب صغيرة وننتظر حتي يبرد
نضع مقدار قليل من المحلبية الجاهزة فوق الكاسترد
ثم نرص فوقه حبات من التوت البري الطازج